بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انه المسجد الأقصى المبارك وأنه حائط البراق ،
انه قبلتنا الأولى وأنه مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هو للمسلمين وللمسلمين وحدهم،
وإن زيف وكذب آلة الاعلام الاسرائيلية التي تسعى دائما لترويج الأكاذيب لن يغير من حقيقة قناعتنا هذه ، كما أن قوة البطش الاسرائيلية وأجهزتها الأمنية وحصارها للأقصى ومنع المسلمين من الدخول اليه لن يغير من قناعاتنا بأن المسجد الأقصى المبارك بكل حيطانه وجدرانه ما فوق الأرض حتى السماء السابعة وما تحت الأرض حتى الأرض السابعة هو للمسلمين وللمسلمين وحدهم .
ان على قادة اسرائيل ان يتذكروا بأن حائط البراق والاعتداء عليه في العام 1929قد قاد الى الثورة الشهيرة "ثورة البراق" التي كانت الشرارة التي اوقدت الثورة الشهيرة في العام 1935والتي قادها المرحوم الشيخ عز الدين القسام، وإنه حائط البراق نفسه الذي هو كفيل وضمين اذا استمرت اسرائيل بالتنكر لحقنا فيه بأن يشعل ثورة جديدة ستكون هذه المرة أشمل وأوسع ولا يعلم حدودها الا الله سبحانه ، واذا كانت الحركة الصهيونية يومها مدعومة بريطانياً هي التي بدأت بالتحرش والاستفزاز، فإن اسرائيل اليوم مدعومة بريطانياً وامريكياً هي التي بدأت كذلك بالاستفزاز عبر أعمال الحفر والتجريف ، الا ان هذا لن يغير من حقيقة قوة تأثير حائط البراق في اعادة بعثرة كل الأوراق وكل الاتفاقيات السرية منها والعلنية، ولا أبالغ اذا ما قلت انها اعادة ترتيب اوراق المنطقة من جديد بشكل يختلف تماما عما هي عليه اليوم الى الحد الذي فيه ستتغير خارطة المنطقة بالكامل .
في هذة الدراسه سنلقي الضوءعلى فتيل قد يجر المنطقه الى حرب دينيه
حائط البراق ام حائط المبكى (الكوتيل )
بعد مشهد طويل من الصراعات
الداميه ولاول مرة في التاريخ وبعد محاولات وتبريرات يوم اظلمت الدنيا ملك اليهود حائط البراق ليس بتقصير من المسلمين في فلسطين بل انها مؤامرةخبيثه التي خيطت خيوطها بليل بهيم وبتحالف القوى العظمى التي مكنت اليهود من المسلمين وسلبت قوتهم حتى اضاعت حقوقهم
حتى اصبحت احلام يهود وهرطقات حاخاماتهم واقعا مشاهدا يمارسه اليهود جهارا نهارا
حائط البراق والذي رفع بجنباته اعلام الدول العبريه وعيونهم على اقصانا واقدامهم في براقنا
.هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 600x399 .
قصه حائط البراق
قصه عريقه ارتبطت باالاسراء والمعراج
{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (1) سورة الإسراء
حائط البراق ارتبط باحداث داميه بين المسلمين المدافعين عن حقوهم وبين من حرف وزور وادعى انها له ظلما وزورا وبهتانا
بعد غياب طويل لليهود عن الارض المقدسه فقدوا فيها الدين والدنيا شخصت ابصارهم نحو المسجد الاقصى فكانت البدايه اليهوديه لاختلاس المسجد الاقصى
وهو ايجاد مبررات في احقيتهم فيه فبداو في الاقتراب من اسوارة شيئا فشيئا والادعاء انه جزء من بقايا هيكلهم
البراق مصطلح اسلامي
حائط البراق هو الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك، وسمي بهذا الاسم نسبة الى الدابة التي ركبها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ليلة الاسراء والمعراج، حيث تشير الروايات التاريخية الصحيحة الى أن النبي صلى الله عليه وسلم نزل بهذا المكان وربط الدابة التي تعرف بالبراق من البرق كناية عن السرعة الفائقة، في هذا المكان، ثم دخل من هناك وصلى بالأنبياء اماماً ، وقد قال في هذا ربنا الجليل سبحانه { سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير } ، ( آية 1 من سورة الاسراء) ، وفي الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم عن انس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أتيت بالبراق ، وهو دابة أبيض ، طويل ، فوق الحمار ودون البغل، يضع حافره عند منتهى طرفه ، قال فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربطته بالحلقة التي يربُط بها الانبياء ، ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ) .
يبلغ طوله 156قدما وارتفاعه 56قدما، وهو مبني من حجارة كبيرة ضخمة يبلغ طول بعضها 16قدماً ، ويذكر المؤرخون ان هذا الحائط هو الحائط الوحيد المتبقي من البناء القديم الذي كان قبل الاسلام وأنه الجدار الذي كان قائما في زمن الاسراء .
وفي أقصى الطرف الجنوبي من هذا الحائط يوجد الباب الذي دخل منه النبي صلى الله عليه وسلم الى المسجد بعد ان ربط البراق، وسمي ذلك الباب بأسم " باب النبي " والذي صار يسمى فيما بعد بأسم باب المغاربة نسبة الى المنطقة الواقعة هناك والتي اوقفها الفاتح صلاح الدين الأيوبي رحمه الله على من كانوا من جنوده من أهل المغرب العربي ومن كانوا يأتون من تلك البلاد لمجاورة المسجد الأقصى المبارك بنية العبادة فيه .
أما علاقة اليهود بذلك الحائط، فمعلوم أنه منذ أن قام الامبراطور الروماني تيطس بهدم الهيكل الثاني عام 07 ميلادي، ثم جاء القائد الآخر هدريانوس عام 135للميلاد والذي قام بحرث المكان الذي كان فيه الهيكل بالمحاريث، فلم يبق منه حجر على حجر ( فكيف بقي هذا الحائط ؟) على حسب زعمهم أن هذا الحائط من بقايا الهيكل الذي كان في القدس ، وطوال ألف سنة تقريبا لم يسكن القدس يهودي واحد بعد أن اصدر هدريانوس قراره بعدم السماح لهم بالإقامة فيها ، وكان بقاء الرومان فيها حتى العام 639عام الفتح العمري الاسلامي، وحيث كان من طلب وشروط الرومان في العهدة العمرية عدم سماح المسلمين لليهود بالعودة اليها ، وبقي ذلك حتى العام 1496.
وفي سنة 1566وفي زمن السلطان العثماني سليمان القانوني وبعد طلبات من بعض اليهود الذين بدأوا يصلون الى فلسطين بعد خروجهم من الأندلس مع المسلمين بعد سقوطها بيد الاسبان عام 1492فإنّه قد سمح لهم باقامة صلوات عند ذلك المكان ،وهذا ما تؤكده الكاتبة الامريكية كارين أرمسترونج في كتابها عن القدس عندما قالت أن اليهود لم يظهروا في الماضي اي إهتمام قط بذلك الجزء من الحائط الغربي، وأنهم عندما منعوا من الدخول الى المدينة أثناء الفترة الصليبية كانوا يصلون عند الحائط الشرقي للحرم ، واما عن اقامة صلوات منظمة عند الحائط فكانت فقط في العام 1625للميلاد ،وظهر ذلك بشكل واضح زمن حكم محمد علي باشا وابنه ابراهيم في الثلاثينيات من القرن التاسع عشر 1831- 1840ولعل ذلك السماح لهم بالصلاة هناك كان بسبب التسامح الذي أبداه الخلفاء العثمانيون مع رعاياهم بالسماح لهم باقامة الشعائر الدينية، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم سبق ان سمح لنصارى نجران الذين كانوا في زيارة للمدينة المنورة ان يقيموا شعائرهم الدينية في مسجده صلى الله عليه وسلم ، فهذا لا يعني ان المسجد أصبح كنيسة مثلما ان حائط البراق لم يصبح كنيسا او جزءاً من هيكل لم يكن هناك أصلاً .
ومع أن المسلمين لم يكونوا هم الذين هدموا وخربوا الهيكل الأول، وانما الذي خربه هو الملك البابلي نبوخذ نصر في العام 585 ق.م، ولم يكونوا هم الذين خربوا الهيكل الثاني وانما الذي خربه القائد الروماني تيطس عام 70للميلاد، الا ان اليهود ولسماح بعض الخلفاء لهم بالصلاة في ذلك المكان واذا بهم يستغلّون فترة الحكم البريطاني لتثبيت زعمهم بأن حائط البراق هو أحد حيطان وجدران الهيكل الثاني، مع التذكير بأن هدريانوس كان قد دمر مكان الهيكل حجراً حجراً وتركه قاعاً صفصفاً، فكيف بقي حائط الهيكل مع شدة كراهية تيطس وهدريانوس يومها لليهود ومعابدهم إضافة الى كون جماعات يهودية لها مكانتها تدعي أن الهيكل الثاني اصلاً لم يبنَ في القدس وانما في ( بيت ايل) بيت الرب عند رام الله حاليا، ومنهم من قال انه في جبل جرزيم عند نابلس
ثورة البراق
ومع زيادة نفوذ الحركة الصهيونية خلال ضعف الدولة العثمانية في عهدها الأخير وزيادة الهجرة اليهودية الى فلسطين، وبلغ أوج ذلك بخسارة تركيا في الحرب العالمية الأولى وتوقيع اتفاقية سايكس بيكو والتي كان من أحد بنودها جعل فلسطين تحت الانتداب البريطاني، ثم كان الوعد المشهور وعد بلفور يوم 2-11-1917والذي نص على اعطاء اليهود وعداً باقامة وطن قومي لهم في فلسطين كما نصت الرسالة الموجهة من وزير خارجية بريطانيا يومها اللورد بلفور الى اللورد روتشيلد الزعيم اليهودي المشهور، وراحت الهجرة الصهيونية تزداد بشكل كبير والى القدس بشكل لافت وزادت استفزازات اليهود لمشاعر المسلمين في مدينة القدس خصوصا في الأعوام 1920، 1921، 1922، 1925، 1928.
وجاء يوم الأربعاء 14-8-1929والذي كان يوافق يوم 9 /آب العبري وهو يوم ذكرى خراب الهيكل، حيث قامت مظاهرة كبيرة في تل أبيب ثم قام هؤلاء الشباب في اليوم التالي بمسيرة الى القدس حتى وصلوا الى حائط البراق وهم يرددون ( الحائط حائطنا والويل لمن يدنس أماكننا المقدسة)، وفي اليوم التالي وكان يوم جمعة كانت مظاهرة معاكسة من العرب فحطموا مناضد للصلاة عند البراق وأحرقوا أوراقاً كانت توضع في الثقوب وفي يوم الجمعة التالي 23-8-1929تدفق القرويون المسلمون باعداد كبيرة للصلاة في المسجد الأقصى وكان هجوم بعد الصلاة على منطقة البراق حين انتشر الخبر بينهم ان اليهود ينوون شن هجوم على حائط البراق .
وهكذا انطلقت شرارة ثورة البراق الشهيرة ووصلت الى صفد والخليل وحيفا، حيث قتل فيها من اليهود (133) وجرح (339)، وقتل من العرب (116) وجرح (232) واعتقل (1300) مواطن عربي حكم على عشرين منهم بالاعدام، ثم خففت الى المؤبد باستثناء ثلاثة أبطال اعدموا يوم الثلاثاء 17-6-1930في سجن عكا، وهم الشهداء : فؤاد حجازي ومحمد جمجوم وعطا الزير عليهم رحمة الله أولئك الشهداء الابطال الثلاثة الذين صارت قصة اعدامهم مضرب الأمثال لكل الأجيال وقيلت فيهم القصائد والأشعار ومن اكثرها شهرة، القصيدة التي من بعض أبياتها :
من سجن عكا طلعت جنازة
محمد جمجوم وفؤاد حجازي
جازي عليهم يا رب جازي
المندوب السامي وربعه عموما
محمد جمجوم ومع عطا الزير
فؤاد حجازي عز الدخيرة
أنظر لمقدر والمقادير
بأحكام المولى تايعدمونا
بقول محمد أنا أولكم
خوفي يا عطا أشرب حسرتكم
بقول حجازي أنا أولكم
منخاف المشانق لو علقونا
نادى المنادي يا ناس اضراب
يوم الثلاث شنق الشباب
أهل الشجاعة عطا وفؤادي
ما يهابوا الردى ولا المنونا
في أعقاب ثورة البراق هذه قامت حكومة الانتداب البريطاني بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة القاضي المستر "شو" وعضوية ثلاثة في البرلمان البريطاني كل واحد منهم من حزب من الأحزاب البريطانية الأكبر آنذاك ، وقد استمعت هذه اللجنة الى شهود كثير من العرب واليهود وموظفي ومسؤولي حكومة الانتداب البريطاني لمعرفة اسباب ثورة البراق .
الا ان هذه اللجنة اوصت بتشكيل لجنة دولية من قبل عصبة الأمم، وفعلا فإنه في يوم 26-أيار 1930تم تشكيل اللجنة من ثلاثة اعضاء سويدي وسويسري وهولندي وقد أقامت اللجنة في فلسطين شهرا كاملا عقدت خلالها 23جلسة واستمعت الى اثنين وخمسين شاهداً من العرب واليهود وناقشت 51وثيقة قدم منها العرب 26وثيقة، وقدم اليهود 25وثيقة وبعد ذلك توصلت اللجنة الى القرارات التالية :
1- للمسلمين وحدهم تعود ملكية الحائط الغربي ولهم وحدهم الحق العيني فيه لكونه يؤلف جزءا من ساحة الأقصى .
2- للمسلمين أيضا تعود ملكية الرصيف الذي أمام الحائط .
3- إن ادوات العبادة التي يحق لليهود وضعها بالقرب من الحائط لا يجوز ان تعتبر بأنها تنشئ أي حق عيني لليهود في الحائط أو في الرصيف.
4- يمنع جلب المقاعد والسجاجيد والحصر والكراسي والستائر والحواجز وغيرها الى الحائط لوضعها هناك ولو كان ذلك لمدة محدودة .
5- يسمح لليهود بوضع الخزانة المحتوية على اسفار التوراة والمائدة التي توضع عليها الأسفار عند القراءة فيها عند الحائط، وذلك في يوم رأس السنة وفي يوم عيد الغفران وفي أيام الأعياد الخصوصية الأخرى المعترف بها من قبل الحكومة البريطانية .
6- لا يسمح لليهود بنفخ البوق بالقرب من الحائط .
... هذه البنود والقرارات وغيرها اثبتت فيها اللجنة أن حائط البراق أثر اسلامي مقدس وخالص وليس لليهود حق اطلاقا في ملكية أية ذرة من ذراته وان الأذن لليهود بزيارة المكان ناتج عن تسامح المسلمين، وبعدها أصبح ناتجا عن ضعفهم وهوانهم .
ما هو حائط البراق؟
حائط البراق جزء من الحائط الذي يحد المسجد الأقصى المبارك من الغرب فهو جزء لا يتجزأ من الأقصى. وترجع تسميته إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم، في ليلة الإسراء، ركب (دابته) البراق حتى أتى المسجد الأقصى
وربط الدابة في الحلقة التي كان يربط فيها الأنبياء من قبل والتي يعتقد أنها عند هذا الحائط، ثم دخل المسجد حيث صلى بالأنبياء ثم عُرج به إلى السماوات العلا.
أما اليهود وبعض النصارى
فيزعمون
أن هذا الحائط من آثار الهيكل الذي يرجعون بناءه الأول إلى سليمان عليه السلام
ويطلقون عليه حائط المبكى حيث يقفون عنده للبكاء على ملكهم الزائل،
يتحينون الفرصة للانقضاض على الأقصى وإعادة بناء هيكلهم
ولكنهم كاذبون
فالحقيقة هي:
1- أن المسجد الأقصى بني قبل مبعث سليمان عليه السلام إذ أنه بني بعد أربعين عاما من بناء المسجد الحرام،
2- وأن بناء سيلمان عليه السلام للأقصى إنما هو بناء تجديد لبيت خصص لعبادة الله تعالى، لأنه عليه السلام
نبي من أنبياء الله
ما كان ليبنى أو يجدد بناء مسجد أو معبد أو هيكل أو بيت لعبادة أحد إلا الله سبحانه وتعالى
3- أن الأحق بسليمان عليه السلام وبما بناه إنما هم المسلمون المؤمنون بالله ورسله جميعا فلا يفرقون بين أحد منهم
هذا باختصار تعريف لحائط البراق وبأهميته ومركزيته في الصراع بين المسلمين وغيرهم
وهذه قصته في صور
حائط البراق
ملك للمسلمين على مر العصور
باعتبارة جزء من المسجد الاقصى المبارك الذي لم يكن يوما لليهود
اما وقد كفروا بالله ورسله ومن بينهم عيسى ومحمد عليهم السلام
فليس لهم حق فيه وان ادعوا وحرفوا وزروا
حائط البراق جزء من السور الغربي للمسجد الاقصى المبارك
موقع فريد
حائط البراق يقع بين باب المغاربه جنوبا والمدرسه التنكزيه شمالا
في موقع متميز قرب اهم موضعين للصلاة في الاقصى وهما قبه الصخرة والمسجد القبلي
تحويل الحائط وحارة المغاربه التي بناها الناصر صلاح الدين الى ساحه مزار واطلقوا عليها زورا وبهتانا حائط المبكى
فبعد أيام من احتلال القدس، تم توسيع ساحة حائط البراق بهدم حارة المغاربة المجاورة للحائط، ببيوتها ومساجدها وآثارها الإسلامية، وسويت بالأرض!
وصادر اليهود مفاتيح باب المغاربة المؤدي إلى المسجد الأقصى المبارك والذي يحد حائط البراق جنوبا، واتخذ منفذا لعمليات الاقتحام الصهيونية المتعاقبة للمسجد والتي أدت إلى استشهاد وإصابة عدد من المصلين داخل المسجد
وفي 18-4-1968م، تم هدم حارتي الشرف والسلسلة المجاورتين لحارة المغاربة بشكل جزئي، وبلغ عدد المباني المهدمة: 595 عقارا إسلاميا، وجامعين، و1048 بيتا، و437 مخزنا. أما عدد السكان المتضررين، فبلغ 6000 نسمة. وحولت حارة الشرف إلى حارة لليهود.
وانطلقت تحت المدرسة التنكزية الكثير من الحفريات والأنفاق التي امتدت بطول الجدار الغربي للمسجد الأقصى، وربما نفذت أيضا إلى ما تحت المسجد الأقصى المبارك
ولم يفت كاتساف استغلال هذه المناسبة للمطالبة بتنفيذ حفريات جديدة أسفل حائط البراق لربط ما يسمونه مقطعي الطريق " الهيرودياني "أسفلالحائط متخطيا الجدار الجنوبي للمسجد الأقصى ووصولاً إلى القصور الأمويةومنطقةسلوان جنوب المسجد.
في مارس 2006، وتدشينا لأعمال إنشائية استمرت ثلاثة أعوام خلف ستار بلاستيكي أسود وضع على المدخل بين حائط البراق والمدرسة التنكزية، افتتح رئيس الدولة الصهيونية موشيه كاتساف ما أطلقوا عليه "قاعة صلاة كبيرة وإدخال كتب توراة " أسفل المدرسة، وهو في الحقيقة كنيس يهودي كامل!
المدخل من ساحة البراق إلى موقع " الكنيس الجديد"
اخل القاعة، تواجد مكثف ليهود يقيمون صلاتهم أسفل الحائط الغربي للأقصى !
بعدما كانوا لا يستطيعون تخطي الرصيف الكائن أمام الحائط في العهد العثماني
أصبحوا يحفرون أسفل الحائط لينفذوا إلى الأقصى!!
كما توجد داخل القاعة فتحات تبين حفريات صهيونية نافذة إلى جهات غير معلومة !!
الكنيس اليهودي ملاصق للسور الغربي للمسجد الأقصى ويظهر في الجهة اليسرى المدخل الذي يعتبرونه مدخل هيكلهم
مسقط علوي لنفق بعمق 6-5 م محاذ للسور الغربي ،، الحفريات باتجاه المسجد الأقصى !!!
فتحةتبين امتداد الحفريات باتجاه المسجد الأقصى[b]